اخبار الهجرةالهجرة إلى اروبافرص حصرية

اللجوء في ايسلندا ملف كامل

المساعدات المادية التى تقدمها ايسلندا للاجئين

الهجره الى ايسلندا
حديث اليوم سيكون عن اللجوء في ايسلندا بشكل تفصيلي ومختصر قدر الإمكان ، سيشمل نبذه مختصرة عن البلد وكيفية اللجوء إليه ، وأعداد اللاجئين في ايسلندا ، وخطوات دراسة ومعالجة طلبات اللجوء في ايسلندا ، كما سيشمل المقال بعض النقاط الهامة.

دليل اللجوء في ايسلندا 

نبذه عن ايسلندا : ايسلندا دولة تتكون من عدة جزر تقع في الشمال من المحيط الأطلسي ، تعد من الدول الإسكندنافية وتربط ايسلندا ودول اسكندنافيا عدة اتفاقيات منها اتفاقية خاص بإعادة اللاجئين غير اتفاقية دبلن ، وسأتحدث عن الإتفاقية الخاصة باللجوء بين دول اسكندنافيا خلال سطور المقال لاحقاً.

عاصمة ايسلندا هى ريكيافيك أكبر مدن ايسلندا وتستحوذ على معظم سكانها بعدد سكان يقارب من 130 ألف شخص من مجموع سكان ايسلندا الذي يقارب من 330 ألف شخص.

شروط اللجوء في ايسلندا

الشرط الأساسي لتقديم اللجوء في ايسلندا هو تواجد الشخص الراغب في اللجوء على الحدود الأيسلندية أو داخل أرض ايسلندا لكي يتمكن من تقديم طلب اللجوء الخاص به ، ويكون التقدم على الحدود من خلال تسليم الشخص نفسه لأول شرطي يقابله على الحدود ، أو من خلال إحدى مراكز الشرطة ، ويفضل التقدم من داخل البلد وليس على الحدود.

يمكن التقديم أيضاً عن طريق المفوضية وبالطبع ستكون فرص الشخص ضعيفة جداً عن طريق المفوضية وسيكون على الشخص الإنتظار لوقت طويل للرد على طلبه ، وهذا يعود لعدة أسباب منه الأعداد الكبيرة التى تتقدم عن طريق المفوضية.

شروط قبول ايسلندا معالجة طلب لجوء الشخص على أرضها

لكي تقبل ايسلندا معالجة طلب اللجوء الخاص بأي شخص وصل أرضها والسماح له بالبقاء على أرضها لحين البت في طلب اللجوء الخاص به سواء بالقبول أو بالرفض يجب على الشخص اجتياز هذه الشروط :

1 _ أن لا يكون للشخص بصمة في إحدى دول دبلن.

2 _ أن لا يكون للشخص بصمة في إحدى الدول الإسكندنافية ، لأن ايسلندا تربطها اتفاقية خاصة باللجوء مع دول اسكندنافيا غير اتفاقية دبلن ، تقضي بإعادة الشخص إلى الدولة الإسكندنافية التى بصم فيها أولاً.

3 _ أن لا يكون الشخص قد مر بدولة من دول الإتحاد الأوروبي قبل قدومه إلى ايسلندا ، ولكن هذه الخطوة يتم التساهل فيها مع أغلب من يصل ايسلندا إن لم يكن جميعهم ، طالما لا يوجد للسخص بصمة في إحدى دول دبلن.

معالجة طلب اللجوء في ايسلندا

اذا قبلت ايسلندا أن تعالج طلب الشخص على أرضها ستحدد له دائرة الهجرة الأيسلندية  موعداً لإجراء تحقيق معه للإستماع إلى الأسباب التى جعلت يترك بلده ويأتي إلى ايسلندا ، ولماذا اختار ايسلندا تحديداً وبعض الأسئلة الأخرى ، وهى أسئلة عادية جداً.

بعد انتهاء التحقيق مع الشخص في ايسلندا حول طلب اللجوء الخاص به ستقرر ايسلندا أحقية الشخص في البقاء على أرض ايسلندا ومنحه حق اللجوء ، أو عدم منحه حق اللجوء ورفض طلب لجوئه.

أثناء معالجة طلب اللجوء إن لم يكن لدى الشخص ما يكفيه لإعالة نفسه تقدم له دائرة الهجرة في ايسلندا ، الطعام والرعاية الطبية ، والمسكن وغيره من المساعدات.

قرار قبول أو رفض اللجوء في ايسلندا

بعد دراسة ومعالجة ملف الشخص والإنتهاء من التحقيقات تصدر ايسلندا قرارين وهما كالتالي :

1 _ قبول طلب الشخص ومنحه حق اللجوء في ايسلندا.

2 _ رفض طلب اللجوء ، وفي هذا الحين يمكن للشخص التقدم بطعن على قرار الرفض، واذا تم رفض طلبه عليه مغادرة ايسلندا ، واذا تم قبول الطعن سيتم منحه حق الحماية والإقامة الإنسانية.

إقامة اللجوء في ايسلندا

بعد قبول اللجوء في ايسلندا تمنح ايسلندا اللاجئ حق الإقامة على أرضها لمدة 4 سنوات ، يمكن للاجئ العمل والدراسة في ايسلندا وممارسة حياته بشكل طبيعي خلال فترة الإقامة ، تجدد الإقامة بعد انتهائها.

الإقامة الإنسانية في ايسلندا

تمنح لمدة عام واحد وتجدد بعد انتهائها لمدة عامين ، وهكذا يتم تجديدها بشكل دائم إلى أن يصل الشخص للمدة المقررة للحصول على جنسية ايسلندا.

الفرق بين اقامة اللجوء والإقامة الإنسانية في ايسلندا

إقامة اللجوء والإقامة لأسباب إنسانية لهم فرق بينهم ولهم نفس الميزات من حيث المساعدات المقدمة والعمل والدراسة ، وصولاً للمدة المطلوبة للحصول على الجنسية الأيسلندية وهى الإقامة على أرض ايسلندا لمدة 5 سنوات ، ولكن بعد تلبية شروط الحصول على الجنسية مثل العمل ودفع الضرائب والإندماج في المجتمع ، وعلى من يظل يتلقى المساعدات أن ينسى أمر جنسية ايسلندا أنه ليس له الحق في الحصول عليها ، والإختلاف الوحيد الذي رأيته بين اقمة اللجوء والإقامة لأسباب إنسانية هى المدة الممنوحة في كل إقامة.

لم شمل الأسرة في ايسلندا

الحديث عن لم الشمل يطول وسأخصص مقال آخر للحديث عن لم الشمل في ايسلندا.

الوثائق المطلوبة لتقديم طلب اللجوء الى ايسلندا

يجب على الشخص تقديم جواز سفر ، أو تقديم وثيقة رسمية تثبت هوية الشخص ، مع العلم أنه من الممكن أن لا يقبل إلا جواز السفر كا وثيقة تثبت أصل الشخص.

التزوير في الوثائق عند تقديم طلب اللجوء 

في حال اكتشفت السلطات في ايسلندا أن الشخص قام بتزوير أي وثيقة من وثائقه أثناء دراسة الطلب الخاص به قد يتم ترحيله إلى بلده وقد يتم سجنه ، وفي حال تم اكتشاف التزوير بعد منح الشخص الإقامة ، قد يتعرض لسحب الإقامة والسجن لمدة عام.

المساعدات المادية التى تقدمها ايسلندا للاجئين

تقدم ايسلندا راتب شهري للاجئ يقارب من 1230 دولار ، وللزوجين 1840 دولار ، ويتم زيادة المساعدات في حال وجود أطفال ، وفي مقال لاحق سأتحدث عن المساعدات والسكن في ايسلندا بشكل أوسع وأشمل.

لماذا لا تسقبل ايسلندا أعداد كبيرة من اللاجئين 

السبب الأول لعد استقبال ايسلندا لأعداد كبيرة من اللاجئين هو بعد ايسلندا قد يكون السبب غريب بعض الشئ رغم التقدم الذي وصل اليه العالم ، ولكن البعد سيتطلب المرور بعدة دول وهذا قد يؤدي إلى التبصيم الذي يعد العقبة الأكبر في حياة كل من يفكر في اللجوء.

السبب الثاني قلة المعلومات المتوفرة عن ايسلندا ، وعدم شهرة ايسلندا عالمياً خصوصا في الوطن العربي.

تابعنا على الفايسبوك 

صفحة عرب كندا

خاتمة حول اللجوء في ايسلندا

حاولت قد الإمكان أن أجمع في هذا المقال المتطلبات والشروط الأساسية للجوء في ايسلندا ، ومن يرغب في المزيد من المعلومات يمكنه مراجعة موقع مديرية الهجرة في الأيسلندية  على الانترنت.

اقرأ أيضا :

كندا ، البلد الثامن الأكثر أمانًا في العالم

وفقاً لمؤسسة “World Peace Index” التي تحمل عنوان الرؤية الإنسانية ، فإن كندا ستكون الدولة الثامنة الأكثر سلماً وأمناً على هذا الكوكب. وبالفعل ، تقوم هذه المنظمة كل سنة بوضع قائمة بأكثر البلدان سلما وأمانا استنادا إلى 23 معيارا لتحديد ما إذا كانت دولة ما تعيش في سلام أم لا ، مثل معدل القتل ، …

0 comments

قرعة كندا 2019 .. كيف يمكنك الهجرة الى كندا عن طريق لوتري كندا ؟

قرعة كندا 2019 ..عندما نتلفظ بعبارة الهجرة عن طريق اللوتري أو القرعة فإننا نفكر في القرعة الأمريكية مباشرة، لكن هناك من يتحدث عن القرعة الكندية ويريد أن يعرف عنها بعض المعلومات. في هذا المقال سنوضح للقارئ الكريم المسألة التي تثير ضجة حول العالم العربي ألا وهي مسألة القرعة الكندية، أو قرعة كندا 2019 . حقيقة …

0 comments

أيسلندا الدولة الوحيدة التي تمنح تأشيرتها للجميع

السفر الى أيسلندا .. هل تظن أن العنوان مبالغ فيه؟ لا والله فلسنا من ناشري الأكاذيب، وعندما تقرأ المعلومات التي سنقدمها، ستتفاجأ بأن هناك خيارات أخرى للدخول الى أوروبا من دون الإعتماد الدائم على فرنسا أو اسبانيا أو إيطاليا … نعم نعلم أن الجميع عندما يسمع أيسلندا فإنه يتوقع أن السفر اليها سيكون صعبا للغاية. …

0 comments

Comments

comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock