//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الهجرةالدراسة في امريكاالهجرة الى امريكا

الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية – كامل وشامل

 

الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية (أمريكا) هي أحد الخيارات الأساسية للطلبة العرب الذين يرغبون في الدراسة بالخارج. 

ذلك يعود لعدة عوامل مثل انتشار اللغة الإنجليزية في العالم العربي، ووجود فرص كثيرة للمنح الدراسية بالولايات المتحدة (أمريكا)، وكذلك ارتفاع مستوى الجامعات والبحث العلمي هناك. في هذه المقالة أستعرض بعض الأمور الخاصة بالدراسة في أمريكا (الولايات المتحدة) بناءً على سابق خبرتي. بالطبع هذه النصائح والإرشادات هي نتيجة خبرة شخصية وبالتالي فقد لا تكون دقيقة جدا ولكنني أحاول أن أركز على النصائح العامة التي قد تساعدك وخاصة تلك التي تهم الطالب العربي. هذا الموضوع هو استكمال لموضوع الدراسة بالخارج والذي احتوى نصائح عامة فبرجاء الرجوع لذلك الموضوع حيث أن بعض النصائح العامة لن تتكرر هنا في هذا الموضوع. 

دليل الدراسة في الولايات المتحدة

ما قبل السفر

عليك دراسة الإجراءات اللازمة للحصول على تأشيرة دخول وما يتطلبه ذلك. لاحظ أن إجراءات الحصول على تأشيرة دخول أمريكا (الولايات المتحدة) قد لا تكون سهلة وقد تأخذ بعض الوقت، وبالتالي فتعرَّف على هذه الإجراءات بالنسبة لجنسيتك مبكرا كي تعدَّ الأوراق المطلوبة وتتقدم لطلبها في وقتٍ يسمح لك بالحصول عليها قبل وقت السفر. قوانين الهجرة الخاصة بالطلبة -خاصة القادمين من دول إسلامية- حدث بها تغييرات في السنوات السابقة، ومن ذلك أنه يتم تسجيل بياناتك في نظام إلكتروني خاص وأخذ صورتك بكاميرا إلكترونية و بصماتك بماسح إلكتروني (سكانر) في المطار عند وصولك وعند مغادرتك.  هذا النظام يعرف  بنظام ال US-Visit

كان في السابق (خلال عامي 2002- 2003) يطلب من أبناء دول محددة زيارة مكتب وزارة الداخلية مرة كل عام ومرة بعد كل دخول للولايات المتحدة (أمريكا)، ولكن يبدو أنه يكتفى الآن بالتسجيل الخاص في المطار عند الدخول والخروج. قد يطلب منك في المطار أن تقوم بشيء إضافي مثل مقابلة شخصية أو طرح بعض الأسئلة أو ما شابه. مواليد إيران وسوريا والسودان من الدول الإسلامية قد يخضعون لإجراءات أطول طبقا لنظام يسمى NSEERS والذي كان يطبق على أبناء دول كثيرة منذ ثلاثة أعوام.

هذه القوانين تتغير من آنٍ لآخر وأنا لا أستطيع أن أعطيك معلومات دقيقة وحديثة عن هذا الأمر فعليك أن تزور موقع وزارة الداخلية المختص بشئون الهجرة وأن تزور موقع الطلبة الدوليين في الجامعة التي ستدرس بها فستجد هناك معلومات تفصيلية وحديثة عن هذا الموضوع. نظرا لتغير هذه الإجراءات خلال الأربعة أعوام الماضية وإمكانية حدوث تغييرات أخرى فمن الهام جدا أن تتأكد أنك لا تقرأ عن أنظمة وقوانين تم إلغاؤها أو استبدالها. هذا النظام لا يدعو للقلق طالما أنك تتبع القانون وبياناتك صحيحة وتقوم بالإجراءات المطلوبة عليك بناء معرفةٍ عامة عن الولايات المتحدة من خلال كتب أو الشبكة الدولية أو الأصدقاء الذين عاشوا في ذلك البلد. عليك كذلك أن تدرس المدينة التي ستعيش فيها والجامعة التي ستدرس فيها وقد يكون من الجيد الاتصال بطلبة في تلك الجامعة للسؤال عن ظروف المعيشة والسكن وما إلى ذلك. حين تذهب وأنت تعرف معلومات كثيرة عن البلد والجامعة وظروف المعيشة والانتقالات فإن ذلك يوفر كثيرا من المجهود والمشاكل والنقود والضغط النفسي. ابذل ما في وسعك لتكون قد حجزت مكان للإقامة الدائمة أو المؤقتة فبل سفرك، وعرفت كيف ستذهب من المطار لذلك المكان. عليك كذلك أن تحتفظ بالعناوين والتلفونات المهمة معك أثناء السفر. يفضل أن تذهب قبل الدراسة بأسبوع أو اثنين كي تتأقلم وتتعرف على كل شيء قبل بدء الدراسة ستطلب منك الجامعة سجل بتطعيمات (مصل ضد أمراض معينة)، و يُطلب منك أن تأخذ التطعيمات التي لم تكن قد أخذتها من قبل أو لم تأخذها خلال فترة معينة. عليك أن تطلب من طبيب أن يملأ لك هذه الاستمارة ويوقعها، وأنصحك أن تأخذ أي تطعيمات مطلوبة في بلدك لأنك لو حاولت أن تأخذ هذه التطعيمات (الأمصال)  في الولايات المتحدة فستدفع مقابل التطعيم والذي يكون مكلفا. كذلك قد يطلب شهادة بكشف طبي. إن كنت ستصطحب الأولاد وستحتاج ان تلحقهم بحضانة أو مدرسة فيفضل أن تستوفي طلبات تطعيمهم وتطلب من طبيبهم في بلدك أن يكتب لك خطابا موقعا بسجل تطعيماتهم. التطعيمات المطلوبة منك تختلف باختلاف الجامعة والتطعيمات المطلوبة لدخول الأطفال المدارس تختلف باختلاف الولاية.

الفترة الأولى :

عند وصولك تحتاج لمكان تقيم فيه وقد تضطر إلى المبيت في فندق ليلة أو اثنين أو أكثر. إن كنت قد حجزت مكانا في السكن الجامعي قبل السفر فهذا قد يجعل الإقامة في فندق فترة قصيرة، أما إن كنت ستبحث عن سكن خاص عند وصولك فإن هذا يستغرق وقتا أطول مثل أسبوع أو اثنين. ابحث في موقع الجامعة عن كل ما يخص السكن وعن وجود إقامة مؤقتة عند وصولك فإن هذا قد يغنيك عن الإقامة في فندق عند وصولك. قد تبحث أيضا عن الإقامة في بيوت شباب في الفترة الأولى

ابحث عن أسلوب الانتقال من المطار لمحل إقامتك الأول. في معظم المدن الكبيرة توجد وسيلة مواصلات مثل الأتوبيس أو المترو من المطار إلى وسط البلد. لاحظ أن التاكسي مكلف جدا ولذا فقد يمكنك الذهاب إلى منطقة قريبة من السكن بالمترو أو الأتوبيس ثم تستقل تاكسي للمسافة القصيرة المتبقية إن كان هناك ضرورة لذلك إن كنت ستستقل طائرة داخلية من نفس المطار فستقوم بإجراءات الجوازات واستلام حقائبك والمرور على منطقة الجمارك ثم تسليم حقائبك لوضعها في الطائرة الأخرى، وهنا تتوجه إلى البوابة التي تركب منها الطائرة الأخرى وهناك يلزمك المرور على منطقة التفتيش (الكشف بالأشعة)  كما لو كنت قادما من خارج المطار. خلال السنوات الماضية أصبح التفتيش في المطارات الأمريكية يشمل خلع الحذاء والحزام ووضع الأشياء المعدنية والإلكترونية في صناديق بلاستيكية ويتم الكشف عن كل ذلك بالأشعة و يتم الكشف عليك كذلك. إن حدث أن أصدر الجهاز صوتا، فإنه يتم الكشف عليك بالأشعة بالجهاز اليدوي المعروف وأظن انه يوجد سيدة لفحص النساء ورجل لفحص الرجال. قد يتصور البعض أن هذه العملية فيها امتهان للمسافرين ولكن في الواقع هي تتم بشكل روتيني مع جميع المسافرين بشكل سواء. المهم هو ألا تنسى شيئا عند بوابة التفتيش مثل حزامك  و أن تذهب مبكرا حتى لا تكون في عجلة للحاق بالطائرة. هذه الإجراءات رأيتها عام 2004 ولا أدري إن كان قد حدث تغييرا في ذلك.

عند وصولك للجامعة ستقوم بعمل بعض الأمور الإدارية والتي ستكون موضحة في موقع الجامعة. وقد يكون أول شيء تفعله هو المرور على مكتب الطلبة الدوليين. من المهم أن تسجل نفسك في الجامعة وتستخرج كارنيه الجامعة (بطاقة الجامعة) وكارنيه المكتبة، وقد يكون كارنيه الجامعة يستخدم كذلك للمكتبة. كذلك يجب زيارة المركز الصحي لتسليم شهادة التطعيمات وأي سجل طبي مطلوب. تعرف على كيفية استخدام الحاسبات الموجودة في الجامعة وكيفية الحصول على كلمة سر خاصة بك (أي فتح حساب خاص بك). استغل الفترة الأولى لاكتشاف جميع الخدمات، و حاول أن تقرأ المطبوعات المتاحة والمعلومات الموجودة على موقع الجامعة. يحدث أحيانا أن تكتشف في وقت متأخر وجود خدمات في الجامعة كان يمكن أن تفيدك كثيرا ولكن نتيجة لعدم قراءتك للتعليمات المتاحة لم تتعرف على هذه الخدمات.

تعرف على ما يجب عليك بناء على قوانين الهجرة مثل التبليغ بتغيير العنوان وأي أشياء مطلوبة. خذ هذه الأمور بمحمل الجد حتى لا تقع تحت طائلة القانون. كذلك قد يكون قانون بلدك يلزمك بالتسجيل في السفارة هناك بعد وصولك بفترة معينة مثل ستة أشهر وعموما قد يكون من المفيد أن السفارة تعلم بوجودك وبمحل إقامتك.

حاول أن تتعرف على المناطق و على أسلوب ركوب المواصلات حتى تبدأ الدراسة وأنت على دراية بأسلوب المعيشة والانتقالات. قد تحتاج لقيادة سيارة في الولايات المتحدة ولذا يلزمك استخراج رخصة قيادة وقد تبدأ في الإجراءات مبكرا لأنها تأخذ بعض الوقت.

كذلك تعرف على خدمات الجامعة وأماكن المكتبات وخدمات المكتبة. من خدمات المكتبة: أجهزة الحاسوب المتصلة بالإنترنت وببعض المواقع العلمية المدفوعة الأجر، إمكانية حجز غرفة للاستذكار، إمكانية حجز غرفة لعقد اجتماع مع زملائك، إمكانية استعارة كتب أو أبحاث من مكتبات أخرى.

 السكن

يجب أن تقرأ خيارات السكن التابع للجامعة وغالباً ما يكون من الأفضل أن تحجز مكانا مبكرا جدا لأنه في الأغلب يمكنك أن تتراجع عن هذا الحجز إن قررت أن تبحث عن سكن خاص قبل استلامك لهذا السكن. أما إن أردت الإقامة في هذا السكن حتى تبحث عن سكن خاص، فإن العقد قد لا يسمح لك بترك ذلك السكن فجأة فقد يكون من الواجب عليك إخبار المسئولين عن السكن رسميا قبل مغادرتك بشهرٍ على الأقل. قد تجد بعض الخيارات في استمارة حجز السكن الجامعي، فحاول أن تختارها جيدا. إن كان هناك سكن خاص بطلبة الدراسات العليا فقط فغالبا ما يكون أفضل لأنه يكون أهدأ من المبنى الذي به طلبة في بداية المرحلة الجامعية ؛ تكلفة السكن تختلف باختلاف المدينة والمنطقة. هذا الأمر من الأمور التي تتطلب بحث ودراسة حتى تصل لأفضل خيار وكلما قمت بالحجز في هذه الأماكن مبكرا كلما كانت فرصتك أكبر.

سكن المتزوجين التابع للجامعة أو المتاحة للطلبة  المتزوجين فقط عادة يكون أرخص بكثير بالنسبة للمتزوجين من السكن الخاص وربما كان أفضل كذلك. علاوة على ذلك فإن الإقامة في مساكن طلبة متزوجين يجعل فرصة تواصلك مع الجيران أيسر لك ولأسرتك لأن كل الجيران هم طلبة متزوجون ومغتربون مثلك وقد تجد فيهم عرب من دول مختلفة.
الإقامة بجوار الجامعة أمرٌ جيد ولكن في نفسِ الوقت قد تجد سكنا أرخص في مناطق قد تكون بعيدة عن الجامعة.  من الهام جدا الإقامة في المناطق الآمنة نسبيا. بعض المناطق يتميز بارتفاع مستوى الجريمة فعليك بسؤال من يمكنك سؤاله من زملاء قبل استئجار شقة أو السؤال في مكتب سكن الطلبة الجامعي فقد يساعدوك وقد تجد بعض المعلومات على الشبكة الدولية يوجد العديد من إعلانات السكن الخاص للإيجار  في لوحات الإعلانات بالجامعة وفي مكتب السكن الخاص بالجامعة وكذلك يمكنك الاستعانة بالإنترنت في حالة الإقامة في سكن الجامعة للطلبة غير المتزوجين فإنك تجد في الغرفة سرير ومكتب والأشياء الأساسية. أما في حالة تأجير شقة أو الإقامة في سكن المتزوجين في الجامعة فغالباً ما يكون السكن خالي من الأثاث، وعليك أن تشتري أنت أثاثاً للمنزل مثل سرير ومنضدة ومكتب وكراسي وأدوات مطبخ وخلافه. شراء أثاث جديد عملية مكلفة جدا وبالتالي فعادة يشتري الطلبة أثاثا مستعملا. حاول أن تتابع الإعلانات التي يعلن فيها الطلبة عن بيع أثاث وأدوات. هذه الإعلانات تكون معلقة في لوحات الإعلانات في الجامعة. مزية الشراء من الطلبة أنك قد تحصل على أسعار زهيدة، لأن الطالب الذي يترك الجامعة يريد أن يبيع ما لا يحتاجه بأي سعر. المزية الأخرى أنه ربما كان البائع يسكن في نفس المبنى أو المبنى المجاور مما يسهل عملية النقل.  كذلك هناك محلات لبيع الأثاث المستعمل. الأثاث يستهلك ميزانية كبيرة فحاول أن تبذل جهدا للحصول على الشيء المناسب بسعر جيد.

نقل الأثا

 ستحتاج غالباً لسيارة نقل لنقل الأثاث الذي تشتريه. إن كان لك صديق لديه سيارة نقل أو سيارة شبه نقل المعروفة بـ
Van فيمكن أن يساعدك. في الأغلب ستضطر لاستئجار سيارة والمكان الشهير جدا لذلك هو U-Haul. هذه الوكالة متوفرة في كل أنحاء أمريكا (الولايات المتحدة). أصغر سيارة نقل قد تكون كافية لنقل الأثاث وسعر تأجيرها الأساسي حاليا حوالي 20 دولار ولكن هناك بعض التكلفة الإضافية مثل 59 سنت لكل ميل، كما أن عليك أن تملأ البنزين كما كان (أظن ذلك). إن كان مكان نقل الأثاث ومكان السكن ومكان تأجير السيارة على مسافات في حدود ثلاثة إلى خمسة أميال بين كل منهم فإنك قد تدفع للشركة ما يقارب 40 إلى 45 دولار.  هذه السيارة الصغيرة تسمى Cargo Van وأنا أفضل هذه السيارة لأنها في أغلب الأحيان تفي بالغرض بالإضافة إلى أن السيارة الأكبر تكون كبيرة جدا عن السيارات الملاكي وبالتالي أظن أن قيادتها أصعب. تذكَّر أمراً هاماً وهو أنك ستقود السيارة بنفسك أو يقودها صديقٌ لك. كذلك ستقوم أنت وأصدقاؤك بحمل الأثاث ونقله. السبب في ذلك أن تكلفة العمالة في الولايات المتحدة مرتفعة جدا فمثلا قد يكلفك العامل الذي يساعدك في الحمل والتفريغ 50 دولارا في الساعة، فلو استأجرت عاملين لمدة ساعتين فقط. فإن هذا يكلفك 200 دولار. ولذلك فستحتاج إلى اثنين من أصدقائك ليساعدوك في عملية النقل وتأكد أنهم سيطلبونك يوما ما لتساعدهم كذلك.  يمكنك أن تستأجر من نفس المحل بعض الأدوات مثل عربة النقل ذات العجلتين  Utility Dolly أو Hand Truck فهي تقلل المجهود في حمل الأشياء. قد تجد هذه متاحة في الجامعة مجانا  في مكتب السكن أو اتحاد الطلبة
لتأجير السيارة تحتاج رخصة قيادة وكارت بنكي (بطاقة بنكية). إن كنت تقوم بعملية النقل هذه بعد وصولك بفترة يسيرة فقد تحتاج أن يستأجر لك السيارة صديق ما لأنك ربما لا يكون معك رخصة وكارت البنك في ذلك الوقت
قد تجد شركات أخرى لتأجير سيارة “فان” مثل Budget Rent A Car بعض الأدوات ربما تفضل شرائها جديدة مثل أدوات المطبخ. من أفضل الأماكن التي يمكنك أن تشتري منها هذه الأدوات بسعر جيد محلات WalMart
هذه المحلات شهيرة جدا في الولايات المتحدة وهي تقدم أسعارا أقل غالبا من المحلات الأخرى. هذا المحل يبيع أشياء كثيرة جدا وهو مناسب جدا للطلبة. من سلسلة المحلات الأخرى K-Mart أو Target

الدراسة

قد يكون أسلوب الدراسة وطريقة التقييم مختلفة عن ما اعتدت عليه وبالتالي فحاول أن تقرأ المعلومات المتاحة عن ذلك وسؤال الطلبة الذين سبقوك في الالتحاق بهذه الجامعة. في بدابة الدراسة يكون هناك عدد من المحاضرات العامة التي توضح لك خدمات الجامعة وأسلوب الدراسة وما إلى ذلك. هذه المحاضرات تكون مفيدة وهامة وتعرف هذه الفترة بالـ  Orientation سيكون عليك اختيار بعض مواد الدراسة وقد تكون غير معتادٍ على ذلك. بعض المواد تحتاج مواد تأهيلية، وبعض المواد قد يكون مبني على مواد معينة مفترض أنك درستها في الدراسة الجامعية. غالبا ما ستحتاج شراء المراجع العلمية، فأستاذ كل مادة يخبرك في بداية الفصل الدراسي بالمرجع الأساسي للمادة وتجده متوفرا في محل بيع الكتب بالجامعة. قد تتكلف في المتوسط 100 دولار لكل كتاب. قد يذكر الأستاذ مرجع رئيسي وعدة مراجع إضافية. لا يتوقع أن تشتري المراجع الإضافية. لتقليل تكلفة الكتب يمكنك أن تشتري كتب مستعملة من طلبة درسوا هذه المادة من قبل، محل بيع الكتب المستعملة بالجامعة، أو من أمازون Amazon ولكن عليك أن تتأكد أن النسخة المستعملة تصلح للاستخدام في هذا الفصل الدراسي. قد تكون النسخة المستعملة هي طبعة قديمة مختلفة كثيرا عن الطبعة الحالية. أحيانا تكون الطبعة مختلفة اختلافا طفيفا لا يؤثر على دراستك عملية تقييم الطلبة تكون يسيرة إلى حد ما في الولايات المتحدة، ولكن قد يكون هناك الكثير من الواجبات والكثير من الاعتماد على النفس. العملية التعليمية في الولايات المتحدة تركز على الجوانب العملية، ولذلك فإنه يطلب منك عمل مشاريع مختلفة بحيث تطبق ما تعلمته في المادة التي تدرسها. هذه المشاريع تكون مفيدة لأنها تساعدك على فهم كيفية استخدام الأشياء النظرية التي درستها وكذلك يكون لها وزن عالي في التقييم. كثير من هذه المشاريع قد يتم عن طريق فريق من الطلبة احترام المواعيد واحترام الخصوصية أمر هام في الولايات المتحدة. حاول ألا تذهب إلى أستاذك بدون موعد مسبق، ما لم يكن ذلك خلال ساعات محددة مخصصة لأسئلة الطلبة، أو إن كان الأستاذ أعلن أنه يمكنك أن تتحدث إليه في أي وقت طالما كان مكتبه مفتوحا. يمكنك استخدام البريد الإلكتروني لتحديد المواعيد وكذلك للسؤال عن شيء ما. كذلك عليك مراعاة أن تترك مسافة قدرها ذراع عندما تتحدث إلى أي شخص من أستاذ أو زميل لأن هذا أمر هام بالنسبة لهم. كذلك انتبه إلى أن تقبيل الرجل للرجل عند المصافحة هو أمر غير معتاد ويساء فهمه حيث أن من يفعلون ذلك هناك عادة هم الشواذ جنسيا
من الأشياء التي قد تؤدي إلى فصلك من الجامعة أن تقوم بأي نوع من أنواع الغش في الدراسة مثل نقل أياً من الواجبات من زميلك أو مساعدته على النقل منك تقديم تقرير أو بحث يحتوي على معلومات منقولة بالنص من كتاب أو بحث أو موقع على الشبكة الدولية. يسمح لك بنقل أشياء بسيطة مثل التعاريف أو ما شابه وهذه توضع بين علامتي تنصيص ويجب أن يذكر المصدر. كذلك يسمح لك بأن تنقل من أي مصدر على أن تكتب بأسلوبك وكلامك وكذلك تذكر المصدر. أما أن تنقل تقريرا كاملا من الشبكة الدولية أو من كتاب فإن ذلك قد يؤدي إلى فصلك .

الغش في الامتحانات

القانون هناك لا يسمح بتصوير كتاب بأكمله، وإنما قد يسمح بتصوير نسبة صغيرة حوالي 10%. قوانين الملكية الفكرية هناك لها احترام كبير فعليك التعرف عليها ومراعاة ذلك من الأمور المعتادة هناك أن طلبة المحاضرة القادمة لا يدخلون قاعة المحاضرات حتى يخرج كل طلبة الحاضرة السابقة بصفة عامة ستحتاج لاستخدام الحاسوب كثيرا وتحتاج لعرض نتائج أعمالك على الأساتذة والطلبة، ولذا فإن إتقان استخدام الحاسب يكون أمرا هاما وبالطبع كل تخصص يحتاج برامج معينة. الإنترنت تستخدم في الدراسة والحياة في الولايات المتحدة بشكل واسع جدا. غالبا ما ستحتاج لشراء حاسوب وقد تشتري حاسوب محمول وقد يكون ذلك أمرا إجباريا قد تعاني في أول شهر أو شهرين من صعوبة التأقلم مع نظام الدراسة نظرا لصعوبات اللغة واختلاف أسلوب الشرح ولكن لا ينبغي أن تشعر بالإحباط لأن هذه المشاكل غالبا ما تزول بعد ذلك
تتميز الحياة الجامعية – والحياة في أمريكا عموما- بالمرونة التي قد تفوق توقعاتك.  فأحيانا يحدد الأستاذ ميعاد اختبار ثم يطلب منه طالب أن يؤجله أو يعقد له اجتماع منفصل لاحقا نتيجة لارتباطه بشيء ما خارج الدراسة. ستجد قواعد الجامعة تسمح لك باختيار المواد التي تدرسها كل فصل جامعي ويمكنك تغييرها خلال فترة معينة وقد يمكنك دراسة مواد خارج تخصصك أو في جامعة أخرى أو دراسة لغة أجنبية وتحسب لك من ضمن مواد الدراسة. كذلك يمكنك الحصول على شهادتين في آن واحد بحضور بعض المواد الإضافية، فقد تقرر الحصول على ماجستير إدارة أعمال أثناء دراستك للدكتوراه. حاول أن تتعرف وتتأقلم على هذه المرونة لتستفيد منها. هذه المرونة لا تكون موجودة في الأمور الإدارية والقانونية مثل استخراج الرخصة والـتأمين الصحي والأوراق الرسمية وما شابه ذلك

اللغة


تحسين مستواك في اللغة الإنجليزية يساعدك كثيرا في الدراسة والحياة. قد تقدم الجامعة دروس مجانية  للطلبة في اللغة الإنجليزية أو محاضرات مجانية في الحاسب والبرمجة فيمكنك الاستفادة من ذلك. الأمريكيين ينطقون الإنجليزية بلهجات مختلفة وبالتالي فهم لا يهتمون كثيرا بطريقة النطق مثل البريطانيين. بالرغم من ذلك فإن النطق الصحيح يشجع الآخرين على التحدث معك. إن كنت ستقوم بالتدريس فإن عملية النطق الصحيح تكون أهم.

من العبارات الشهيرة عندما تتعامل مع موظف أو بائع فإنه في النهاية قد يقول:

 You’re all set

كله تمام

ثم يحييك بقول:

Have a nice day

ليكن يومك سعيدا

ومن المناسب أن ترد بقول:

You too

وأنت أيضا

الطعام


يوجد سلسلة من السوبر ماركت في كل منطقة من الولايات المتحدة وهذه تختلف من منطقة لأخرى. يوجد كذلك محلات وولمارت سوبر سنتر WalMart Super Center في بعض المناطق وتتميز هذه المحلات عن محلات وولمارت الأخرى ببيع الخضار والفاكهة. هذه المحلات تكون أرخص بكثير من السوبر الماركت في كثير من أجزاء الولايات المتحدة خاصة المدن الكبيرة يكون من اليسير أن تجد الأطعمة الشرقية.

الانتقالات


 السيارات هي وسيلة الانتقالات الرئيسية في الولايات المتحدة. المواصلات العامة قد تكون متوفرة في المدن الكبيرة ولكنه تكون قليلة جدا في المدن الصغيرة. كذلك فإن وسائل الانتقالات بين المدن تكون قليلة ومكلفة. ففي المدن الصغيرة لا يكون هناك مترو ولكن يوجد أتوبيسات وهذه الأتوبيسات تذهب لبعض الأماكن وفي أوقات محدودة وعلى فترات متباعدة فقد يكون هناك أتوبيس من نفس الخط كل ساعة وقد يكون آخر موعد هو الخامسة أو السادسة مساء. التاكسي مكلف جدا بحيث قد تدفع حوالي 8 دولار لقطع مسافة 3 أميال (5 كيلومتر) وبالتالي لا يمكنك ركوب تاكسي للانتقالات اليومية. لذلك فإن السيارة تكون شيئا هاما على الرغم من كل ذلك فإنه إن أمكنك أن تتعايش بدون شراء سيارة فإنك توفر تكلفة كبيرة. شراء سيارة في الولايات المتحدة ليس مشكلة كبيرة ولكن التكاليف التي ستتحملها بعد ذلك كبيرة. يمكنك شراء سيارة بأقل من ألف دولار ولكنك ستضطر لدفع تأمين إجباري قدره من 50 إلى 90 دولارا شهريا. كذلك ستدفع تكاليف البنزين. والأهم من ذلك فإنك ستتحمل تكاليف الصيانة. إذا علمت أنه في الأغلب تحسب تكاليف الصيانة على أساس 50 دولار لساعة العامل فإنك تستطيع أن تتصور أن تكلفة الصيانة لشيء بسيط تكون قرابة 200 دولار للعمالة وتكلفة قطع الغيار. أحيانا تكون تكلفة الصيانة أكبر من قيمة السيارة نفسها وعلاوة على ذلك قد تضطر لدفع تكلفة التخلص من السيارة. أضف إلى ذلك أن تكلفة انتظار السيارة تكون مرتفعة في المدن المزدحمة وقد تكون حوالي 1 دولار في الساعة وقد  تصل إلى حوالي 10 دولار في الساعة في الأماكن المزدحمة جدا والهامة مثل قلب نيويورك و لكن فى بعض الحالات لابد من شراء سيارة ، خاصة في حالة اصطحاب الأسرة معك أوإقامتك في إحدى المدن الصغيرة أو النائية.

 هناك بعض الأمور التي قد تساعدك على تقليل التكاليف


لا تنس أن تأخذ معك رخصة القيادة في بلدك و لو أمكنك أن تحصل على ترجمة لها فإن ذلك قد يكون أفضل.
تكلفة التأمين الإجباري تقل كلما كانت خبرتك في القيادة طويلة. هذه الخبرة تقاس بتاريخ رخصة قيادتك ولذلك فلو قدمت رخصة قيادتك التي حصلت عليها من الولايات المتحدة الأمريكية فإنك تعتبر حديثا في القيادة، وأما إن كان معك رخصتك المستخرجة من عدة سنوات فإن شركة التأمين قد تأخذ بها وبالتالي قد يقل التأمين كثيرا وقد يصل إلى النصف.
إن أمكنك أن تشتري سيارة جيدة فافعل لأن التكلفة الكلية تكون أقل بمعنى أن تكلفة الصيانة تكون أقل وفرصك في بيع السيارة بسعر مقبول قبل عودتك تكون أفضل.

افحص السيارة جيدا واسأل عن تاريخ صيانة السيارة. لاحظ أن  السيارات الأمريكية سيئة السمعة في أمريكا ومشاكلها عادة أكثر من السيارات اليابانية.الإطلاع عن تاريخ نقل ملكية السيارة وأي حوادث مسجلة عن طريق بعض المواقع على الشبكة الدولية مقابل دفع مبلغ قد يكون حوالي 20 دولار.

شراء سيارة من بائع سيارات مستعملة Dealer قد يكون أكثر تكلفة ولكن جودة السيارة غالبا ما تكون أعلى

في الأماكن التي تنزل فيها الثلوج تكون مشكلة صدأ وتآكل جسم السيارة منتشرة فعليك بالتأكد من سلامة جسم السيارة

أحد مشاكل الصيانة هناك أنك لا تجد أحدا يريد أن يصلح شيئا ولكن المعتاد هو الاستبدال. إن استطعت أن تجد ميكانيكي أمين عنده النية والقدرة على الإصلاح أو إذا كنت تستطيع إجراء بعض الصيانة بنفسك فقد توفر كثيرا يمكنك شراء قطع غيار مستعملة مما يسمى Junk Yard فهذه تكون بسعر يصل إلى نصف أو ربع سعر القطع الجديدة لاحظ أن سعر البنزين يختلف من محطة لأخرى، وغالبا ما يكون السعر في محطات معينة دائما أعلى من سعره في محطات محددة أخرى. يوجد عدة أنواع من البنزين ولا أظن أنك تحتاج أن تشترى أغلاها يمكنك الاشتراك في الجمعية الأمريكية للسيارات بحوالي 56 دولار سنويا. هذا الاشتراك له فوائد عديدة من أهمها أنه في حالة حدوث عطل في السيارة يمنعها من الحركة فإن مندوب عن هذه الجمعية يأتيك خلال وقت قصير ويحاول أن يصلح العطل إن كان بسيطا مثل فقدان شحن البطارية، وإن لم يستطع فإنه ينقلها إلى أقرب ميكانيكي مجانا أو إلى الميكانيكي الذي تريده أيا كان موقعه مقابل دفع تكلفة المسافة الزائدة عن ثلاثة أميال. كذلك فإنه في حالة الاحتياج لتغيير عجلة السيارة فإن الميكانيكي يأتيك حيثما كنت ليقوم لك بهذه الخدمة  الجمعية الأمريكية للسيارات أماكن الانتظار تكون مكلفة في بعض الأماكن. قد تحتاج لاستخراج تصريح من الحي أو ربما من الجامعة للسماح لك بإيقاف السيارة في الشارع الذي تسكن فيه. بعض الأماكن يمنع الوقوف فيها بدون وجود علامة ممنوع الوقوف مثل الأماكن المخصصة لوقوف سيارات المعاقين، أمام مصدر مياه الحريق، أمام مداخل جراجات البيوت والتي تعتبر مكان لدخول سيارة المطافئ عند الحاجة. مخالفات المرور تكون قيمتها عالية ولذا فعليك دراسة قانون المرور جيدا والالتزام به. يمكنك في الولايات المتحدة الاعتراض على بعض المخالفات يمكنك استخدام الكثير من البرامج على الإنترنت لتحديد مكان عنوان ما على الخريطة أو كيفية الذهاب من مكان لآخر بالسيارة مثل: MapQuest   أو GoogleEarth في المدن الكبيرة قد تستخدم المترو والأتوبيس. ابحث في الشبكة الدولية عن المواقع الخاصة بالمدينة التي ستدرس بها لتتعرف على أسعار التذاكر ومواعيد الأتوبيسات ومساراتها. قد يكون هناك تخفيض في بعض الخطوط للطلبة أو لطلبة جامعة محددة. قد يكون من المناسب استخراج كارنيه شهري إذا كنت تستخدم المواصلات كثيرا بعض الجامعات توفر أتوبيس نقل لطلبة الجامعة مجانا في المنطقة المحيطة بالجامعة.

يجب أن تراعي مواعيد بداية و نهاية خطوط المترو والأتوبيس

الانتقالات بين المدن بالمواصلات العامة مكلفة وأحيانا يكون تأجير سيارة أرخص من تذاكر الأتوبيس خاصة في حالة السفر مع مجموعة من الطلبة أو مع الأسرة. الموقع التالي قد يساعدك على معرفة تكلفة الانتقال بالأتوبيس من مدينة لأخرى
الانتقالات بين المدن بالأتوبيس

استخراج رخصة قيادة


رخصة القيادة المستخرجة من بلدك قد تصلح للقيادة هناك طالما أنك تعتبر غير مقيم في الولاية التي أنت فيها ولكن هذه المعلومة قد تكون غير واضحة لدى ضباط المرور، وكذلك تقدير أنك مقيم أو غير مقيم قد يكون أمرا خلافيا. وبالتالي فلو أردت أن تقود سيارة فتحتاج لاستخراج رخصة. استخراج الرخصة يحتاج منك أن تدرس قوانين القيادة والمرور في الولاية التي تقيم فيها. يمكنك الحصول على كتيب به هذه المعلومات من مكتب المرور والذي يسمى Department of Motor Vehicles DMV أو Registry of Motor Vehicles RMV كذلك يمكنك أن تجد هذه المعلومات في موقع المرور على الإنترنت. بعد ذلك تتقدم للحصول على تصريح متعلم قيادة وهو غير رخصة القيادة فهذا التصريح يسمح لك بالقيادة بجوار شخص لديه رخصة قيادة. هذا التصريح يسمى Learner Permit ، للحصول على التصريح يجب أن يكون معك إثبات شخصية كافي وأن تجتاز اختبار تحريري. الاختبار يحتوي أسئلة من تلك المعلومات الموجودة في كتيب قواعد المرور.  بعد الحصول على هذا التصريح يلزمك أن تحضر خمس ساعات تعليمية عن القيادة ويلحقه اختبار تحريري آخر. بالطبع تحتاج أن تتمرن على القيادة والقوانين هناك. بعد ذلك يمكنك أن تتصل برقم تلفوني لتحديد موعد ومكان الاختبار، والذي يتم في طريق عام وليس في موقع مكتب المرور.  إن اجتزت الاختبار فإن الممتحن يعطيك رخصة مؤقتة ثم تصلك الرخصة بالبريد بعد أسبوعين أو ثلاثة. أهم شيء في الاختبار هو إتباع قواعد السلامة الموضحة في كتاب قواعد المرور. قوانين المرور قد تختلف من ولاية لأخرى وكذلك خطوات استخراج الرخصة فعليك البحث عن قوانين الولاية التي ستدرس بها.

الأماكن الشهير

الولايات المتحدة مليئة بالأماكن التي تستحق الزيارة ولكن هذه الأماكن موزعة على مستوى الولايات المختلفة بحيث تكون زيارة كثير من الأماكن يحتاج ركوب الطائرة
من المكتبات الشهيرة: بارنز اند نوبلز Barnes & Nobles
من المحلات الشهيرة: WalMart, Sears, Macy’s
ستجد أن المحلات تكتب دائما أن هناك اوكازيون كبير فلا تندفع لشراء أشياء لا تحتاجها واسأل زملاءك عن موعد الأوكازيون الحقيقي لأن الأوكازيون يبدأ بتخفيض بسيط ثم تزداد التخفيضات بعد ذلك إمكانية أن تقوم برد الشيء الذي اشتريته بدون سبب هو أمر منتشر جدا في الولايات المتحدة، وقد يكون له حد أقصى زمني أي خلال فترة زمنية معينة من تاريخ الشراء مثل شهر أو ثلاثة أشهر. قد تشتري شيئا ما ثم تجده مخفضا بعد ذلك في نفس المحل. طبقا لسياسة المحل قد يمكنك الحصول على فرق السعر بشرط أن تكون محتفظا بوصل الشراء وقد يكون هناك اشتراط أن يكون الشراء تم قريبا

اصطحاب الأسرة


عليك معرفة متطلبات استخراج تأشيرة دخول للأسرة. يفضل عدم اصطحاب الأسرة معك من أول يوم حتى توفر الإقامة المناسبة. بالطبع اصطحاب الأطفال يعني زيادة تكلفة الإقامة بسبب زيادة تكلفة السكن والانتقالات.
إن كانت زوجتك ستقوم بالخروج في المدينة وحدها فعليكم معرفة الأماكن الآمنة التي تستطيع الذهاب إليها وحدها ومراعاة أن يكون ذلك في أوقات النهار. قد يكون من الممكن أن تستخرج تصريح عمل لزوجتك طبقا لنوع التأشيرة التي دخلت بها الولايات المتحدة. قد يكون من الممكن لزوجتك استخدام مكتبة الجامعة وحضور بعض المحاضرات و استخدام بعض خدمات الجامعة الأخرىلاحظ أن ضرب الأطفال غير مسموح به في الولايات المتحدة وقد يترتب عليه مساءلات قانونية. هذا الأمر يؤخذ بجدية وأحيانا تسأل المدرسة الطفل عن سبب وجود خدش بسيط في وجهه أو كدمة في يده وتظل تسأله حتى يقول الحقيقية وفي حالة أن السبب كان أن أحد الأبوين ضربه، فإن هناك هيئة مختصة بالتحقيق في هذه الأمور وقد تتخذ إجراءات صارمة جدا تجاه هذين الأبوين

مدارس الأطفال


المدارس الحكومية متاحة بالمجان لأبناء الطلبة الأجانب. بناء على محل سكنك يتحدد المدرسة التي يمكنك أن تلحق ابنك بها. في بعض المدن يوجد مدارس إسلامية أو عربية خاصة قم بإبلاغ المدرسة بالأطعمة التي يسمح لأبنائك المسلمين بأكلها حتى لا يطعموهم أطعمة محرمة عند المسلمين مثل الخنزير.

العلاج


العلاج في أمريكا (الولايات المتحدة) يعتمد على التأمين الخاص. كطالب في الجامعة يكون لك تأمين خاص. إن احتجت شيئا فإنك تذهب إلى المركز الصحي بالجامعة ولا تدفع شيئا. إن احتجت أن تحول إلى طبيب متخصص فإن طبيب الجامعة يطلب منك الذهاب إلى طبيب معين وفي هذه الحالة قد تدفع بعض التكلفة مثل 10 دولار أو 10% من قيمة أجرة الطبيب. العلاج في الولايات المتحدة مكلف جدا فزيارة الطبيب قد تكلف أكثر من مائة دولار. الأدوية كذلك مرتفعة الثمن وقد تدفع جزءا من ثمنها حسب نوعية تأمينك من مشاكل العلاج أن الطبيب هناك يحاول أن يتأكد من كل شيء، فقد يشعر المريض بتعب بسيط فيذهب للطبيب فيجده يقول له أنه يريده أن يجري أشعة وتحليلات للتأكد من عدم وجود أورام مثلا. الطبيب هنا لا يحاول أن يوهمك بأمراض لا أساس لها ولكن المفترض هناك أنه لو كان هناك احتمال ضعيف جدا لوجود مرض ما فإن الطبيب عليه التأكد من وجوده أو عدم وجوده. الطبيب هناك يتصور أنك تأخذ هذه الأمور ببساطة ولذلك فهو يخبرك ذلك ببساطة ولا يحاول أن يطمئنك. على الجانب الآخر، نحن غير معتادين على ذلك ولذلك قد نصاب بالذعر خاصة وأن التحاليل والأشعة تحتاج تحديد موعد وقد يكون هذا الموعد بعد أسبوعين أو ثلاثة. من أحد أسباب هذه المشكلة كذلك هو عمليات التقاضي في الولايات المتحدة فكثير من الناس قد يذهب إلى المحكمة ليشتكي الطبيب وبالتالي فإن الطبيب عليه أن يتخذ الخطوات التي تجعل موقفه سليما جدا ولذلك فهو يخبرك بالاحتمالات الضعيفة جدا لكي لا تقول أنه أخفى عنك شيئا. عند الذهاب لتطعيم طفل عند الطبيب فقد يطلب منك الطبيب قراءة ورقة تحتوي على بعض الآثار الجانبية للتطعيم و التي قد تكون كبيرة ولكن احتمالاتها ضعيفة جدا، ثم بعد ذلك يطلب منك التوقيع أنك قرأت هذه الورقة.

التامين الصحي يكون له شروط معقدة ويفضل أن تفهمها حتى لا تفاجأ أن عليك أن تدفع  تكلفة أشياء لم تكن تتوقع أن تدفعها. كذلك يحدث أحيانا أن شركة التامين ترفض أن تدفع تكلفة علاج لشيء ما عن طريق الخطأ، فعليك الانتباه ومراجعتهم في هذه الحالة. المراسلات بين الطبيب وشركة التأمين هي عملية مملة وتأخذ شهورا. فمثلا أنت تذهب للطبيب ثم يقوم الطبيب بإرسال الفاتورة لشركة التأمين بعد أسبوعين أو أكثر، ثم ترد شركة التأمين بعد ثلاثة أسابيع، ثم إن كان عليك أن تدفع شيئا ما فإن الطبيب يرسل لك بعد ذلك بأسبوعين مثلا. هذا إن سارت الأمور بشكل طبيعي فأحيانا ترسل شركة التأمين تطلب بيانات إضافية وهكذا. تأكد من أن هذه الأمور انتهت قبل تركك للولايات المتحدة أو أن هناك من يدفع لك ما يجب عليك دفعه. يمكنك الذهاب إلى غرفة الطوارئ في المستشفى في حالة التعب المفاجئ.

فهم نظام التأمين الصحي من الأمور الصعبة. في الأغلب تكون شركة التأمين متعاقدة مع مجموعة أو شبكة من الأطباء ومقدمي الخدمات الطبية. إذا ذهبت لأحد الأطباء المشتركين في هذه الشبكة فإن شركة التأمين تدفع نسبة من الفاتورة تزيد عن تلك التي تدفعها في حالة ذهابك إلى طبيب من خارج الشبكة. أحيانا يكون بعض الأطباء في عيادة ما مشتركين في شبكة التأمين وبعضهم خارجها. شبكة الأطباء والمستشفيات قد تختلف من شركة تأمين لأخرى.


لاحظ أن خدمات المستشفيات يقوم بها عدة جهات بمعنى أن الطبيب لا يعمل في المستشفى وأجهزة التحليل ليست ملك للمستشفى. المستشفى هناك تقوم بعمل عقود مقاولات مع جهات خارجية ليقدم كل منهم خدمته في المستشفى. ما أهمية هذا الأمر؟ أولا: قد تكون المستشفى مشتركة في شبكة التأمين ولكن الجهة التي تقدم خدمة الأشعة في المستشفى غير مشتركة في تلك الشبكة أو الطبيب غير مشترك وهكذا. ماذا تفعل لو ذهبت لمستشفى مشتركة في شبكة التأمين ثم طلب منك أن تقوم بأشعة وعلمت أن  الجهة القائمة بالأشعة غير مشتركة؟ في الحقيقة لم أجد حلا لهذه المشكلة سوى أن ترضى بالأمر الواقع وتضطر لدفع قيمة أعلى نتيجة لاستخدامك خدمات من خارج شبكة التأمين. ثانيا: نتيجة لأنك تتعامل مع جهات مختلفة في المستشفى فإن كل منهم يصدر فاتورة خاصة وكل منهم يخاطب شركة التأمين وقد يصلك في النهاية عدة خطابات وفواتير تخص كل فاتورة…عملية مزعجة جدا.بعض الأمراض تكون مستثناة وقد يستثنى الأمراض السابقة على الاشتراك في التأمين لمدة معينة. كذلك قد يكون هناك مبلغ لابد أن تدفعه في العلاج قبل أن تبدأ شركة التأمين في دفع نسبتها من العلاج. جميع البنود المغطاة بالتأمين يكون لها حد أقصى وكذلك يوجد حد أقصى عام إن كنت مصطحبا الأسرة وتتوقع أن ترزق بطفل فمن المهم أن تتأكد أن التأمين يغطي تكاليف متابعة الحمل ومصاريف الولادة. قد يكون هناك تأمين صحي مجاني للطفل الذي يولد في الولايات المتحدة ولكن عليك أن تتأكد إن كان مسموحا لك باستخدام ذلك التأمين أم لا طبقا لتأشيرة دخولك الولايات المتحدة.

بعض المصطلحات الخاصة بالتأمين الصحي: أحاول هنا تقديم بعض المصطلحات المستخدمة في التأمين بشرح تقريبي غير دقيق. لكل شركة تعريفاتها المحددة التي تحتاج لمعرفتها

Premium

المبلغ الذي تدفعه لشركة التأمين مقابل التأمين

Deductible

المبلغ الذي يجب أن تدفعه أنت قبل أن تبدأ شركة التأمين في دفع مصاريف علاجك. فلو كان هذا المبلغ 100$ لكل مرض واحتجت أن تذهب للطبيب بسبب مرض ما وكانت التكلفة أقل من مائة دولار فستدفعها أنت بالكامل، أما إذا بلغت 700 دولار فستدفع انت 100 دولار ويدفع التأمين الباقي أو نسبة من الباقي حسب شروط التأمين

Co-payment

المبلغ الذي تدفعه عند كل زيارة للطبيب أو المستشفى مثل 10 دولار أو 10 بالمائة من قيمة الكشف

Co-insurance

النسبة المئوية التي يجب أن يدفعها التأمين من قيمة العلاج. افترض أن قيمة العلاج هي 400 دولار وهذه النسبة هي 90%  فإن التأمين يدفع 360 دولار وتدفع أنت 40 دولار

Pre-existing condition

أي مرض أصبت به و تم توصيف علاج أو تشخيص لك قبل بداية التامين بعدة أشهر مثل ستة أو ثلاثة أشهر حسب شروط التأمين

Exclusions

أشياء لا يغطيها التأمين

Preferred Care Provider

طبيب أو مستشفى أو معمل تحاليل أو مقدم أي خدمة طبية من المتعاقدين مع شركة التأمين على أساس تكلفة مخفضة لشركة التأمين

Covered Person

الشخص المؤمن عليه

Claim Procedure

الطريقة التي يجب أن يتبعها مقدم الخدمة (وأحيانا الشخص المؤمن عليه) لتحصيل النسبة التي يجب أن يدفعها التأمين من قيمة الخدمة الطبية التي قدمها لك ملحوظة أخيرة عن التأمين الصحي: هناك فتاوى دينية حول التأمين عموما وحول التأمين الصحي فقد تفضل الرجوع إليها. وتذكر أنك إذا كنت طالبا في الولايات المتحدة فأنت ملزم بالاشتراك في التأمين الصحي وأنت ملزم بأن يكون هناك تأمين على أسرتك إذا كانت معك هناك.

أمور مالية


يفضل فتح حساب في أحد البنوك الشهيرة في المنطقة التي أنت فيها. بعض البنوك تكون متواجدة بقوة في منطقة ولا تكون كذلك في منطقة أخرى. عند فتح الحساب يمكنك الحصول على كارت لاستخدامه في الصرف الآلي للسحب والإيداع كما يمكنك أن يستخدمه في الشراء كذلك. عليك معرفة أنواع الكروت واستخداماتها. عند فتح الحساب يمكن طلب دفتر شيكات لأن الشيكات تستخدم في دفع بعض الفواتير. قد يكون في البنك خدمة سداد الفواتير كذلك

أمور دينية


يوجد العديد من المساجد في الولايات المتحدة ويمكنك البحث عن المساجد القريبة عن طريق موقع
Islamic Finder قد تجد كذلك مكان مخصص المسلمين للصلاة فيه وقد تكون هناك قاعة مخصصة لصلاة الجمعة. يمكنك معرفة مواعيد الصلاة والقبلة عن طريق الموقع المذكور أعلاه. في الولايات المتحدة لا يسمح القانون بإهانة أي شخص بسبب جنسه أو لونه أو دينه أو تصرفاته الجنسية أو أصله. وبالتالي فقد تقع تحت طائلة القانون هناك لو أهنت شخص بسبب أنه شخص غير سوي جنسيا أو بسبب أنه ملحد أو أنه من أصل معين. بل لا يسمح القانون بعدم تعيين شخص ما في وظيفة نقدم إليها بسبب اللون أو الدين إلى آخره

الطقس


الطقس في الولايات المتحدة يختلف من منطقة لأخرى فبعض المناطق حارة في الجنوب و بعض المناطق في الشمال تصل فيها درجة الحرارة إلى 20 وثلاثين تحت الصفر. في المناطق الباردة التي تتساقط فيها الثلوج يكون من الضروري متابعة توقعات الطقس باستمرار عن طريق التلفزيون والشبكة الدولية. في حالة وجود توقعاتك بعاصفة ثلجية فإن عليك أن تحاول أن تكون متواجدا بالمنزل عند بداية العاصفة خاصة إذا كان متوقعا نزول ثلوج أكثر من أربعة بوصة أو عشرة سنتيمترات. في هذه المناطق يجب أن يكون لديك جاروف كبير في السيارة لاستخدامه في رفع الثلج من فوق السيارة بعد انتهاء العاصفة. يجب أن تترك هذا الجاروف في السيارة لأنك ربما احتجته في أي مكان. في حالة نزول ثلوج فإن مدارس الأطفال قد تلغى في ذلك اليوم أو تأجل ساعة أو ساعتين. هذا يعلن عنه في القنوات المحلية في التلفزيون في الصباح الباكر وكذلك قد تجد موقعا على الشبكة الدولية يعلن فيه عن ذلك. يفضل عدم القيادة أثناء نزول الثلوج، والقيادة بسرعة منخفضة عند القيادة بعدها ومراعاة تخفيض السرعة تدريجيا عند الوقوف. في الحالة الوقوف السريع أو العادي في طريق به ثلوج على الأرض فإن السيارة قد تستدير وتسير رغما عنك في حالة انخفاض درجة الحرارة  تحت الصفر فإن عليك أن تلبس عدة طبقات من الملابس الثقيلة وقد تضع طاقية صوف على رأسك. لا تعتبر ما يلبسه الآخرون دليلا عن ما يجب أن تلبسه أنت لأننا في الدول العربية غير معتادين على ذلك البرد الشديد مثل بعض الدول الأخرى وبالتالي فقد تلبس ملابس شتوية بينما الآخرون يلبسون ملابس خفيفة

الحلاق

من الأمور المعتادة هناك أن المرأة قد تقوم بقص الشعر للرجال. يمكنك أن تطلب أن يحلق لك رجل ويمكنك أن تبحث عن حلاق عربي. كثيرا ما يكون هناك صعوبة أن يستطيع الحلاق الأجنبي أن يقص الشعر بالشكل المعتاد بالنسبة لنا ولذا فإن الحلاق العربي يعتبر خيار جيد. كذلك يمكنك شراء ماكينة حلاقة واستخدامها بالمنزل ولكن لا تتوقع أن تحصل على حلاقة أنيقة
الاتصالات  ، يمكنك استخدام وسائل الاتصال عبر الانترنت من حاسب إلى حاسب وهذا يوفر تكلفة الاتصال. كذلك يمكن الاتصال من حاسب إلى تلفون بتكلفة أقل من تكلفة الاتصال من التلفون. في حالة الاتصالات التلفونية فتوجد عدة وسائل. الاتصال عن طريق كبائن التليفونات وهذه تكون تكلفتها باهظة إلا إذا استخدمت كارت اتصال وتستخدمه للاتصال من أي تليفون وهذه تكون تكلفتها أقل ولكن أحيانا ما تكون هناك كروت سيئة. يمكنك الاتصال عن طريق مكاتب الاتصالات الخاصة وهذه تكون تكلفتها مقاربة لتكلفة الكروت ولكن جودة الاتصال تكون أفضل

الضرائب


طبقا لوضعك القانوني قد يكون عليك أن تدفع ضرائب وترسل إقرار ضريبي في الشهور الأولى من العام. حتى إذا لم تكن تعمل فقد يكون عليك أن ترسل إقرار ضريبي. هناك ضرائب تدفع للحكومة الفدرالية وضرائب تدفع للولاية. غالبا ما يَعقد مكتب خدمات الطلبة الدوليين محاضرة عن هذا الموضوع ومن المهم أن تحضر هذه المحاضرة وتسأل عن أي شيء تحتاجه حيث أن موضوع الضرائب هناك به مسائل عديدة.

الوحدات

مازالت الولايات المتحدة تستخدم الوحدات البريطانية لذلك فإن درجة الحرارة تقاس بالفهرنهيت والوزن بالباوند. هذه تحويلات الوحدات الأساسية : 

درجة الحرارة بالدرجة المئوية = (درجة الحرارة بالفهرنهيت-32)/ 1.8

1 باوند = 453 جرام

الميل=  1.67  كم

يمكنك كذلك استخدام جوجل للتحويل فمثلا إذا كتبت 75 F in C تحصل على ناتج التحويل مباشرة

الرقم البريدي Zip Code

لكل منطقة في الولايات المتحدة رقم بريدي وهو مكون من خمس أرقام مثل 12180. يستخدم الرقم البريدي عند كتابة عنوانك وكذلك عند البحث في الشبكة الدولية عن خدمة ما.  قبل السفر قد تحتاج لمعرفة أشياء عن طريق الشبكة الدولية ويطلب منك تحديد الرقم البريدي، في هذه الحالة يمكنك استخدام الرقم البريدي للجامعة

الفترة الأخيرة قبل العودة

عليك التخطيط للتخلص من الأشياء التي لن تأخذها معك عند العودة سواء بالبيع أو الهبة لبعض الأصدقاء عليك أن تنهي أي أمور معلقة مثل دفع الفواتير. قد تضطر لإنهاء الخط التلفوني قبل السفر بمدة تكفي لدفع فاتورة التلفون حاول أن تدفع أي فواتير أو أن تتأكد أن هناك من يدفعها لك أو أنك ستتمكن من دفعها من بلدك إن كان لديك الكثير من المتاع الذي ستنقله لبلدك فيفضل أن تقوم بإرسال جزء منه عن طريق الشحن الجوي أو البحري. يوجد طريقة خاصة لشحن الكتب لدى البريد الأمريكي العادي تسمى M-Bag وهي تعتبر وسيلة رخيصة نسبيا ويوجد منها نوعان شحن بحري وشحن بري احجز رحلة العودة في وقت مناسب وابحث عن الأسعار في شركات مختلفة فقد تجد فارقا كبيرا في الأسعار تأكد من إخبار المسئول عن السكن بميعاد المغادرة بما يتفق مع شروط العقد ابحث عن وسيلة الانتقال إلى المطارأخبر كل من يتعامل معك من بنك وجامعة ومكتب خريجين وشركة تلفونات ومالك السكن والضرائب وشركة التأمين والمرور وغيرهم بتغيير محل إقامتك إلى عنوانك في بلدك الأمقد يمكنك استرداد بعض ما دفعته في التأمين الصحي أو تأمين السيارة أو اشتراك جمعية السيارات الأمريكية حسب النظام المعمول به في كل جهةاسأل عن إمكانية تحويل أي بريد يأتيك على عنوانك في الولايات المتحدة إلى عنوانك في بلدك الأم عن طريقة شركة البريد. لم يكن ذلك ممكنا في الماضي ولكن ربما تستحدث هذه الخدمة لا يمكنك استرداد ضريبة المبيعات على الأشياء التي ستأخذها خارج الولايات المتحدة. هذا غير ممكن في الولايات المتحدة.

أمور هامة قبل مغادرة الولايات المتحدة

الصدمة الثقافية

توقع انك ستتعرض لما يسمى بالصدمة الثقافية عند وصولك إلى الولايات المتحدة. سبب هذه الصدمة هو اختلاف العادات والتقاليد بين بلدك والولايات المتحدة. الشخصية الأمريكية يمكنها تقبل الأجانب بسهولة وتقبل اختلاف العادات نظرا لأن أمريكا أساسها المهاجرون من أماكن مختلفة من العالم. الأمريكيون يحبون أن يعتمدوا على أنفسهم.  قد تجد الأمريكيين يبتعدون عن الشكل الرسمي في كثير من نواحي الحياة. الأمريكيون يهتمون بالناحية العملية في كل شيء. قد تستغرب من قلة علم الأمريكيين بما يجري في العالم بل وبجغرافية القارات الأخرى. 

 الصدمة الثقافية العكسية


عند عودتك لبلدك الأم يحدث لك ما يعرف بالصدمة الثقافية العكسية. أسوا ما في هذه الصدمة أنك لا تتصور حدوثها لأنك عائد إلى بلدك الذي عشت فيه سنوات وسنوات، ولكن نتيجة إقامتك في الولايات المتحدة تعتاد على أمور وتجدها مختلفة عند عودتك لبلدك. أمثلة للأشياء المعتادة في بلادنا والتي قد  تسبب صدمة ثقافية عكسية : 

عدم احترام قوانين المرور

عدم احترام الطوابير

قرب الناس منك عند الحديث أو السلام عليك

قبول عملية نقل الواجبات المدرسية وانتشار الغش

عدم وجود اهتمام بإرضاء العملاء

صعوبة الوصول إلى المعلومات والخرائط والنظم والقوانين

التدخين في الأماكن المغلقة ووسائل المواصلات

ضعف استخدام الشبكة الدولية في البيع والشراء والحياة عموما

Comments

comments

Show More

Related Articles

Back to top button
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com
//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js