اخبار الهجرةاللجوء الى كنداالهجرة الى كندا

لجوء السوريين الى كندا عوامل القبول وأسباب الرفض

لجوء السوريين الى كندا عوامل القبول وأسباب الرفض

زادت التكهنات والحديث حول لجوء السوريين الى كندا بعد الحصة التي أعلنت عنها كندا لإستقبال اللاجئين على أراضيها، لكن عوامل ومعايير اختيار السوريين للجوء إلى كندا تم تأويلها من البعض حسب الأهواء، أو لمصالح شخصية.

في هذا المقال سنتعرف على عوامل قبول لجوء السوريين الى كندا وكيفية اختيار السوريين من قبل المفوضية، وسنتحدث بشكل سريع عن اللجوء الى كندا في حال وصول الشخص إلى كندا، والعقبة الكبرى التي قد تواجهه.

لجوء السوريين الى كندا عوامل القبول وأسباب الرفض

أولاً للإيضاح طرق اللجوء إلى كندا لا تقتصر عن ما سنتحدث عنه، فهناك الكفالة الكنسية والكفالة الخماسية، ونحن تحدثنا عن هذه الطرق في مقالات سابقة.

أما حديث اليوم سيقتصر على العوامل والشروط التي بناءً عليها تقوم كندا بإختيار اللاجئين ومنحهم حق اللجوء، وبالطبع ما سنذكره ليست كافة عوامل الإختيار، فهناك عوامل تحتفظ بها كندا لنفسها ولا يتم الإعلان عنها :

لجوء السوريين الى كندا عن طريق المفوضية

عوامل وشروط الإختيار التي سنتحدث عنها اتبعتها وتتبعها كندا الآن مع الأشخاص الذين يتم اختيارهم من قبل المفوضية، وتحويلهم إليها لإجراء المقابل معهم، وهى كالتالي :

1 _ أن يكون اللاجئ متواجداً خارج أرضه في دول الجوار السوري مثل الأردن ولبنان وتركيا بالإضافة إلى مصر والعراق، وهذا شرط عام للجوء والتوطين لا تطبقه كندا وحدها.

2 _ أن يكون الشخص مسجل في المفوضية، والإختيار يكون من خلال المفوضية، ويكون بإتصال المفوضية بالشخص لإبلاغه لحضور مقابلة مع السفارة الكندية، واذا وافق الشخص يمكنه الذهاب للمقابلة مع وفد السفارة الكندية.

وفد السفارة الكندية هو من يحدد من يتم قبوله ومن يتم رفضه، ومن يتم قبوله يتم منحه حق اللجوء في كندا، وبناءً على ذلك تمنحه كندا التأشيرة الكندية، وتوفر له كافة المتطلبات اللازمة.

أولوية الإختيار السوريين للجوء الى كندا

1 _ الحالات الإنسانية الحرجة.

2 _ العائلات بشكل كبير.

3 _ النساء الأرامل.

4 _ المعتقلين سابقاً لدى النظام السوري.

عوامل رفض السوريين للجوء الى كندا

1 _ اللاجئون المتواجدون في دول الجوار ويوجد لهم أقارب درجة أولى في أوروبا، لن يتم منحهم حق اللجوء في كندا، خصوصاً اللاجئون، لكن هناك من يوجد لها أقارب درجة أولى في سوريا وأوروبا وتم منحهم حق اللجوء لكندا، لكن هذا يعتمد على أقوال العديد من الأشخاص لكن القرار الرسمي هو ما تم ذكره أولاً.

2 _ اللاجئ الذي عمل مقابلة مع سفارة لن يكون مؤهلاً للجوء إلى كندا طبقاً الحصة الكندية من اللاجئين.

3 _ اللاجئ الذي يوجد له أقارب من الدرجة الأولى ومازالوا متواجدين داخل سوريا غير مؤهل.

4 _ أن يكون سجل الشخص خالي من المشاكل الأمنية الخطيرة.

هذه هى الأسباب الواضحة من قبل كندا في ما يخص الرفض، وقد تكون هناك أسباب أخرى غير معلنة، لكن بشكل عام الأسباب المعلنة تشكل عائق كبير أمام الكثير من الأشخاص.

اللجوء في كندا للسوريين بعد الوصول إلى كندا

هذا الحديث موجه للأشخاص الذين يصلون إلى كندا فعلياً ومن ثم بعد الوصول يتقدمون بطلب لجوء، سواء كان الوصول عن طريق فيزا سياحية، أو عن طريق فيزا دراسية أو بأي طريقة كانت.

تقديم اللجوء إلى كندا بعد الوصول لا يحتاج إلى اجتياز الخطوات الخاصة بالمفوضية، لكن مجرد وصول الشخص إلى كندا يمكنه التقدم بطلب لجوء لكندا، وبعد ذلك كندا تقرر قبول الشخص أو رفض لجوئه، لكن من يصل كندا من السوريين تكون فرصة حصوله على حق اللجوء أكبر من غيره.

العائق الأكبر الذي قد يواجه اللاجئ السوري بعد الوصول إلى كندا هو الوصول إلى كندا من الولايات المتحدة الأمريكية، في هذه الحالة قد تتم اعادة الشخص إلى الولايات المتحدة مرة أخرى طبقاً للإتفاق المبرم بين كندا والولايات المتحدة.

اللاجئين السوريين يتم التساهل معهم في هذه النقطة، كما أن من يوجد له قريب في كندا لا تتم اعادته من كندا إلى أمريكا مرة اخرى سواء كان لاجئ سوري أو غير سوري.

Comments

comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock